كتبت: نهى داود
العميل الآن على صفحتك! يبحث عن المنتج المثالي الذي يناسب احتياجاته! فكيف تقنعه بالنقر على زر إضافة إلى سلة التسوق؟
الطريقة المثلى لذلك هي ضرورة وجود وصف منتج
متميز، فوصف المنتج من أهم عوامل نجاح متجرك على الإنترنت.
وهناك 8 قواعد سهلة التنفيذ لتستطيع كتابة
وصف للمنتج بشكل جيد:
1-
- تحديد خصائص الجمهور المستهدف
الخطوة الأولى لكتابة وصف المنتج الخاص بك،
هو تحديد خصائص الجمهور المستهدف ويتم ذلك عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة مثل، كيف
وصل هذا الشخص إلى موقعك؟ ما هي اهتماماته بشكل عام؟ لماذا يهتم هذا الشخص بمتجري
على وجه التحديد؟ ما المزايا والفوائد التي سيهتم بها هذا الشخص؟ وعن طريق وضع هذه
الأسئلة في الاعتبار أثناء كتابتنا لوصف المنتج سنكون أقدر على كتابة المحتوى
الأفضل.
2-
تعرف على شخصية جمهورك المستهدف:
الخطوة الثانية لكتابة وصف المنتج هو التعرف
على شخصية المستهلك، فعلى سبيل المثال عندما تعلن عن صابون مكون من مواد طبيعية
100%، فبالتأكيد الشخص المستهدف سيكون مهتم بالأشياء الطبيعية، وبالتالي سيكون
مهتم بالتعرف على الخصائص العلاجية للمنتج بدلا من التكيز على الشكل الخارجي
للمنتج.
3-
التركيز على فوائد المنتج:
باعتبارك مالك لنشاط تجاري فإنك تود إظهار
منتجك وكأنه يحتوي على أفضل المميزات والمواصفات الفريدة، ولكن الجمهور لا يريد
معرفة المواصفات فقط ولكنه يريد معرفة كيف يمكن أن يستفيد من هذا المنتج.
فعلى سبيل المثال منتج الشمعة الفواحة صغيرة
الحجم، ما الذي يجعل هذه الشمعة مميزة، يكمن ذلك في الفوائد المباشرة التي ستجلبها
للمشتري، ليس فقط فوائد امتلاك شمعة بشكل عام، ولكن فوائد امتلاك هذه الشمعة
الصغيرة وهي على سبيل المثال، أن يمكنك تجربة رائحتها دون استخدام شمعة أكبر
بتكلفة أكبر، وهذا هو الحجم المثالي للحظات القصيرة على مدى اليوم، إنها إضافة
رائعة لحفلات العشاء، كما إنها آمنة وسهلة الاستخدام فيمكنك إضاءة الشمعة وتركها
والخروج من المنزل.
فيجب أن تضع محتوى وصفي لمنتجك يقنع
المشتريين المحتملين بأنه سيحسن حياتهم بطريقة أفضل، فقبل البدء في الوصف قم بعمل
ملخص عن مميزات وفوائد المنتج فكر في كيفية زيادة الاستفادة من هذا المنتج في حياة
الأفراد، فكل ميزة تدرجها اكتشف كيف سيعود ذلك بالنفع على المشترى، فإذا كانت
الميزة هي صغر حجم الشمعة فإن الفائدة هي كيف يمكن استخدامها في المساحات الصغيرة،
مثل منضدة أو حمام أو طاولة.
4-
اسرد قصة المنتج:
يوجد انواع معينة من المنتجات تحتاج إلى سرد
العديد من التفاصيل ذات الصلة بالمنتج، فالعواطف تؤثر على سلوك المشتري، فمكان وصف
المنتج هو المكان المثالي لإثارة المشاعر.
مثال على ذلك وصف منتج "شاي
الخلود" فنتعرف فيه على الأهمية التاريخية لهذا النوع من الشاي، بالإضافة
لفوائده العديدة من خلال تضمين قصة حول استخداماته التقليدية، فيتعرف القارئ على
الشاي الذي يزرع بعناية منذ مئات السنين ويتقاسمه الناس في المناطق الريفية في
الصين، ومن خلال سرد قصة مصغرة حول المنتج من المرجح أن يتواصل المشتريين معه
عاطفيا.
لذلك فحاول في قصتك الإجابة على هذه الأسئلة،
من الذي صنع هذا المنتج في الأصل؟ مالذي ألهمهم لصنع هذا المنتج؟ كيف يفيد هذا
المنتج المشتري في حياته اليومية؟
5-
استخدم نغمة ولغة قريبة من القلب
إذا كنت تقرأ وصفك بصوت عالي، فهل يبدو وكإنه محادثة
حقيقة مع صديقك أم هي سلسلة من الكلمات الروتينية؟
إن النغمة المألوفة التي تستخدمها في كلامك مع العميل
ستجعله يرتبط بعلامتك التجارية، فاستخدام نغمة متسقة مع العلامة التجارية يبني
الثقة مع العملاء.
6-
استخدام الكلمات القوية:
هناك بعض الكلمات والعبارات التي تثير
استجابة عاطفية عند بعض البشر مثل "الاكثر مبيعا" "رائع"
"مذهل" وغيرها من الكلمات الأخرى والتي من خلال استخدامها يمكنك بسهولة
إقناع زبائنك بإتمام عملية الشراء.للمزيد من الكلمات القوية استعن بموضوع ما هي الكلمات القوية التي تجعل إعلانك الأفضل؟
7-
اجعله سهل المسح
لا يتستطيع بعض الأفراد إلى قراء 16% من
المحتوى الموجود على الصفحة، لذلك اجعل أوصاف منتجك سهلة المسح من خلال تضمين
النقاط والفقرات القصيرة، المكونة من بضع جمل فقط والكثير من المساحات البيضاء
وخطوط الحجم المختلفة.
8-
تحسين محركات البحث:
يعتبر تحسين محركات البحث أحسن الطرق لجذب
عملاء جدد إلى موقعك، وهي الخطوة الاولى في طريق غقناع الشخص بشراء منتجاتك، وذلك
عن طريق الكلمات الافتتاحية، والتي عادة ما تكون عبارة البحث التي يستخدمها
المشتروون للعثور على المنتج، فباستخدام بعض كلمات البحث الرئيسية يمكنك معرفة
الكلمات الافتتاحية الأفضل لك.
ويمكنك توزيع هذه الكلمات ووضعها في عناوين
الصفحات والعناوين الفرعية ووصف الصورة ووصف المنتج.
وإليك بعض الأمثلة:
وصف منتج: بار جوز الهند الخام العضوي.
تذوق طعم جوز الهند
الأصلي.. واستمتع بالطعم الساحر للكاريبيان،
يقدم لك بار جوز الهند الخام العضوي أفضل وسيلة لكي تشعر بالقوة والحيوية. فهو مصنوع
من توليفة رائعة من الفواكه والمكسرات والحبوب وبعض المكونات الطبيعية الأخرى، ويعتبر
من أغنى مصادر الطاقة والغذاء. يحتوي البار على نسبة ألياف عالية وخالي من الملح. لا
يضاف عليه أي سكريات أو مواد تحلية بينما يستمد الطعم الحلو من السكر الطبيعي الموجود
في الفاكهة. كل مكونات البار طبيعية 100% و لايحتوي على أي نسبة من الغلوتين أو الصويا
أو مستخلصات الألبان أو النشا. هذا المنتج مصنوع خصيصا لنشر الحيوية في جسمك. ويتناسب مع الأشخاص النباتيين ومحبي المكونات العضوية.
وصف منتج:
بار الشيا والشعير الأخضر الخام.
إذا كان يومك مشغولا
دائما، وليس لديك الوقت الكافي للحصول على وجبة غذائية كاملة العناصر، فننصحك بأسهل
سناك سريع وملئ بالطاقة في آنٍ واحد، وهو بار الشيا والشعير الأخضر الخام، فهو عبارة
عن توليفة رائعة من مكونات بذور الشيا والشعير الأخضر المغذي مع المكسرات المختارة
جيدا وأجود أنواع التمور، فمع بار الشيا والشعير ستستمتع بقوة الطبيعة الخضراء في جسمك.
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق