كتبت: نهى داود
الكثير من المبتدئين في عالم الكتابة لأغراض
الدعاية على الإنترنت يحاولون معرفة الأسس السليمة لاختيار قائمة الـ keywords أو الكلمات المفتاحية الخاصة بالموضوع أو
الإعلان الذي يقوموا بتنفيذه وذلك نظرا لأهمية هذا الأمر.
فالـkeywords هي عبارة عن الكلمات والعبارات التي تصف الموضوعات التي
تكتب عنها والتي تحدد ما يبحث عنه الأشخاص، وهي محاولة العثور على المصطلحات التي
يدخلها الأشخاص في محركات البحث، ويعد البحث عن الـkeywords الجيدة جزءا من مهام تحسين أداء محركات البحث،
كما تساعدك هذه الكلمات في الوصول إلى عملائك من خلال معرفتك لما يبحث عنه جمهورك
المستهدف.
وفي هذا المقال قمت بتجميع مجموعة من
الطرق الأساسية ومن خلالها يمكن اختيار قوائم الكلمات المفتاحية الجديدة طبقا لآخر
التوصيات التي اعلنها موقع google ads.
1-
استخدم عقلك: إذا كنت تعرف طبيعة ما تكتبه أو ما تعلن
عنه فسيكون لديك فكرة جيدة عن المعلومات التي يحتاجها الأشخاص ليصلوا إليك فضع
نفسك مكانهم وتخيل ما يمكن أن يبحثوا عنه.
2-
التفكير بعقلية العميل: تعرف على الفئة المستهدفة من
موضوعك أو إعلانك ثم اكتب العبارت التي تتوقع أن يبحثوا عنها على محركات البحث على
سبيل المثال إذا كنت تبيع ملابس قطنية للأطفال فيمكنك البدء ببعض العبارات التي
يبحث بها العملاء مثل، ملابس قطنية للأطفال، ملابس مريحة للأطفال، ملابس ماركات للأطفال
وغيرها..
3-
الـ keywords الطويلة والقصيرة: هناك نوعان من الـ keywords فيوجد منها الطويل long-tail
keywords والقصير فالكلمات القصيرة تكون أكثر عمومية
وتتكون من كلمة واحدة إلى ثلاث كلمات أما بالنسبة للكلمات الطويلة فهي تحتوي على
ثلاث كلمات أو أكثر وتكون أكثر تحديدا ، وننصحك أن تكون كلماتك الرئيسية مزيج بين
هذين النوعين فاجعل الكلمات أكثر تحديدا مرتبطة بموضوعك بشكل كبير إذا كنت تستهدف
عملاء يهتموا بمنتج معين، فاستخدام الـkeywords الطويلة في هذا الأمر يجعل البحث أكثر تحديدا
ويعني ذلك أن موضوعك لن يظهر إلا لعبارات البحث التي تنطبق على كلماتك الرئيسية
مثال: أحذية كرة سلة للرجال.
أما إذا كنت تفضل الـkeywords القصيرة وتريد الوصول لأكبر عدد من الأشخاص فاختر الكلمات
التي تقدم لك نتائج أفضل واعلم جيدا أنك بهذه الطريقة قد تجد صعوبة في الوصول إلى
العملاء المحتملين لأن موضوعك قد يظهر في عمليات البحث غير ذات الصلة بنشاطك.
مثال إذا كنت تعمل في محل أحذية فتختار كلمة
أحذية على سبيل المثال فسيظهر موضوعك لكل من يبحث عن الأحذية.
4-
استعن بمنافسيك في الحصول على الكلمات المفتاحية
يمكنك الاطلاع على الموضوعات المماثلة
لموضوعك أو إعلانك عند المنافسين ويمكنك تجميع الـkeywords التي استخدموها وإضافتهم إلى قائمتك.
خطوات تنفيذ قائمة الــ keywords أو الكلمات المفتاحية:
1-
اختيار عدد الكلمات المفتاحية المناسبة وفقا لـgoogle ads فإن عدد الكلمات المفتاحية المقترحة هي من 5 إلى
20 لكل موضوع
2-
احصل من مواقع الإحصائيات المعتمدة على عدد المرات التي
بحث فيها الأشخاص عن كلمة مفتاحية معينة.
3-
ضع الكلمات المفتاحية التي اخترتها في مربع البحث في
مواقع الإحصائيات المعتمدة مثل خدمة البحث المجاني على google analytics وموقع lsi graph وغيرها من المواقع الأخرى.
4-
إنشاء قائمة بالأفكار الأساسية لموضوعك أو إعلانك وقم
بترتيب أولوية هذه الأفكار ومن خلالها يمكن أن يظهر لك من 5 إلى 20 فكرة استخدمها
في استخراج الكلمات المفتاحية.
مثال إعلان حول منتجات الأغذية العضوية حدد الأفكار الرئيسة لهذا الموضوع
مثال تعريف المنتجات العضوية- دور المنتجات العضوية في التغذية- أهمية المنتجات
العضوية للتمتع بصحة أفضل- فائدة المنتجات العضوية للأطفال من خلال هذه الأفكار
يمكنك استخراج بعض الكلمات المفتاحية الخاصة بالبحث مثل "منتجات أغذية عضوية،
تغذية، المنتجات العضوية والصحة، تغذية الأطفال وغيرها من الكلمات الأخرى.
5-
ضع نفسك مكان العملاء وفكر فيما تريده بالضبط من الموضوع
أو الإعلان الذي تكتبه.
6-
مصطلحات البحث ذات الصلة هذه خطوة إبداعية قد تكون فكرت
فيها بالفعل عند إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية وهي طريقة رائعة لملء قوائم
الكلمات المفتاحية لديك، لذلك اذهب إلى نتائج البحث ذات الصلة على جوجل وستجد من
خلالها أفكار عديدة للكلمات المفتاحية التي يجب أن تضعها في الاعتبار ويمكنك
اختيار واحدة من نتائج البحث ذات الصلة ووضعها في خانة البحث سيظهر لك كلمات بحث
ذات صلة مرة أخرى وهكذا...
7-
اسع في تحديد الكلمات المفتاحية على أن تضمن الوقت
والتاريخ مثل كورسات برمجة 2014 الجودة والسعر مثل كورسات برمجة مجانية أو أسرع
دروس برمجة والهدف سواء البيع أو الشراء مثل كورسات أون لاين أو كورسات في مصر.
أهم مواقع الحصول على الكلمات المفتاحية:
Google
adwords- rankt tacher- seo spy glass- website auditor- semrush- keyword
discovery- google trends- keyword planner.
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق